أساسيات لعبة كمال الأجسام قبل التمرين و بعد التمرين

إن رياضة كمال الأجسام ھي رياضة انضباط و صبر و تعلم، و نمط حياة بحد ذاته، فھذه الرياضة تعلمنا أشياء كثيرة كالتي ذكرناھا من قبل و أكثر، فلھذا سنتعرف على ما يجب فعله قبل التمرين و بعد التمرين :

أولا : وجبة ما قبل التمرين يجب أن تكون غنية بالبروتين و الدھون الجيدة و لا سيما الكربوھيدرات المعقدة التركيب، لإمداد الجسم بالطاقة.

ثانيا : يجب تناول ھذه الوجبة من ساعة لساعتين، و ذلك للھضم و توزيع المغذيات على الجسم و العضلات.

ثالثا : قبل التمرين، يجب الاحماء جيدة، و الرفع من نبضات القلب، ليكون جاھزا لضخ الدم بالعضلات و أيضا احماء العضلات التي ستشترك في التمرين لمنع حدوث اصابة.

رابعا : شرب المياه بكثرة في فترة التمرين، لأنھا مھمة جدا و جدا لترطيب الجسم والعضلات وذلك استرجاع السوائل لأن الماء يحمل عنصر الأكسجين المھم للطاقة والعضلات للقيام بالتمرين بكفاءة عالية.

خامسا : بعد الانتھاء من التمرين يجب القيام بتمارين الإطالة لإسترخاء العضلات بعد القيام بمجھود كبير أثناء التمرين والتخفيف أيضا من الحمض اللبني المعزز في العضلات بعد قيام التمارين.

سادسا : الاستحمام بماء دافئ وليس حار وذلك لخفض درجة حرارة الجسم تدريجيا لأن الجسم بعد التمرين يكون ساخنا وأيضا يجب علينا تجنب الشامبو والصابون لأنه يحتوي على مواد كيميائية تضر بصحة الجلد ذلك لأن مسام الجلد تكون لا زالت مفتوحة بعد التمرين فلھذا يجب الإحتياط جيدا.

سابعا : وجبة ما بعد التمرين أساسية و لھذا زمن أيضا و يسمى بنافذة البناء العضلي، فوجبة ما بعد التمرين يجب تناولھا ما بين نصف ساعة إلى ساعة، و ذلك لتعويض الطاقة المھدرة في التمرين و أيضا الحد من ھرمون الكورتيزول بالجسم.

ثامنا : إعطاء الراحة الجسدية بعد التمرين مھم جدا لبناء جيد و صحي. كما ذكرنا ھذه القواعد في ما المبذل في التمرين و النمط الغذائي المتبع الذي يلائم جسمكم لكي نحصل على الھدف الإيجابي و ھو جسم متناسق و رشيق. سبق فلھذا يجب علينا مراعاة أساليب أخرى مثل الجھد

وليد الضروكي

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *